Women and Children

Women and Children
Women and Children

آخر العناوين...

14‏/5‏/2010

دراسة : الرضع يفرقون بين" النافع" و "الضار" منذ الشهر السادس


" صورة أرشيفية"



"الموقع العلمي"* - 13.05.2010- : على حسب عدة دراسات في الولايات المتحدة الأمريكية ، من انجاز عدة باحثين في جامعة "يال" ( Yale) ، الرضع بإمكانهم التفريق بين الشيء الضار و النافع  منذ الشهر السادس. قبل أن يتمكنوا من النطق و المشي  تكون لهم إمكانيات عقلية لتمييز ذالك.
وفقا للعلماء النفس ،الإنسان تتشكل  لديه انفعالات و تطور شخصيته أثناء الحياة ، يولد "حيادي" ، يعني بدون أي تركيبات نفسية أو شخصية نوعا ما  .  في هذه الأثناء ،بعض التجارب تحاول إثبات أن ذالك التكوين   لن يكون فقط  عن طريق الخبرة و التعليم المكتسب  ، لكن يمكن أن يكون  حاضر  منذ الولادة ، بطريقة "بدائية" .
أثناء التجربة الأولى ،الرضع من 6 أشهر إلى عام شاهدوا أكثر من مرة فيلم دمى   . واحدة من تلك الدمى  حاولت  تسلق التل ، اثنين من تلك الدمى  كانا حاضرتان ،واحدة منهما حاولت مساعدة الأولى للصعود بينما الأخرى تدفعها . وبعد  إظهار اللعبتين   لهؤلاء الرضع   ، "الظريف" و " الشرير " ، الرضع أظهروا أفضلية للظريف ، تجاوبوا  معها  وشاهدوها وقتا أطول من اللعبة الأخرى.
أثناء تجربة أخرى من نفس النوع ، فيلم يظهر رضع أقل من 5 أشهر ،كلب يحاول  فتح صندوق . أحيانا دب يساعده لفتح ذالك الصندوق . الرضع فضلوا مساعدة الدب  على مساعدة الكلب.
فيلم أخر ،يظهر ثلاثة من الدمى ، قط و أرنبين يلعبون بالكرة ، التجربة  أظهرت نفس الشيء.واحد من الأرنب يرسل الكرة للقط ، الأخر فر بها . الرضع فضلوا طبيعيا التعاون مع الأرنب.
التجارب تكررت عندما بلغ  هؤلاء الرضع السن 21 شهرا . هذه المرة لهم الاختيار أكثر لتوزيع الحلوى على الدمى و سحبها منهم .  معظم هؤلاء الأطفال الصغار لا يعطون تلك الحلوى للأرنب الشرير،واحد منهم ذهب حتى أنه أعطى "ضربة" على رأسه.
في هذه الأثناء ،العلماء يتحفظون بعض الشيء: الرضع يفضلون ربما رؤية الدمى في تجربة الأولى يصعدون بدل النزول ، في هذه الحالة تقديرهم لم يكون ناتج عن تفريق الشيء الضار و عكسه.
* (Maxi Sciences )


طالع من الأرشيف :
طفلة ولدت وفي بطنها جنين

ليست هناك تعليقات: