Women and Children

Women and Children
Women and Children

آخر العناوين...

7‏/9‏/2009

جراحة استثنائية لمولود "قبل الأوان" لاستخراج ورم يساوي وزنه

صورة : Maxi Sciences








Maxi Sciences
07.09.2009


مولودة قبل الأوان ،31 أسبوع ،أجريت لها عملية جراحية لنزع ورم يساوي وزنها،بعد ولادتها في مستشفى "روبرت-ديبري" (Robert-Debré ) ،في العاصمة الفرنسية باريس.
البروفيسور "ارنولد بونارد" (Arnaud Bonnard ) ،أوضح أن هذا النوع من العمليات في الجراحة ،تتطلب مهارة فريق الولادة ، وفريق قبل الولادة ،فريقين تخدير ، فريق حديثي الولادة و جراحون لإخراج المولود في الوقت المناسب والتدخل بسرعة في حالة القلق على صحته.
المولودة الصغيرة ،خرجت للحياة بعملية قيصرية بواحد وثلاثين شهرا ،تزن 1.7 كلغ . الورم المنزوع المستخرج جراحيا تتطور داخل جسمها على مستوى "العصص" يزن 1.5 كلغ . والعملية جرت في الساعة بعد ولادتها ،يقول البروفيسور "روبرت-ديبري".
الورم المنزوع عبارة عن كتلة أنسجة طبيعية تسمى (tératome) . على الرغم من الأساس حميدة، هذا الورم يمكن أن يؤدي إلى وفاة الطفل في الرحم أو عند الولادة ،في حالة قصور في القلب . هذه الحالة نادرة (20 حالة سنويا) ونسبة الوفاة المرتبطة مرتفعة ( 60 بالمائة).
إذا كانت المولودة تحملت العملية ، الإنعاش،مرهقة و لا تخلو من الخطر ،هذا النوع من الولادة تتطلب من الفريق الطبي أن يبقى حذرا .. . وتبقى رهن المراقبة لمدة غير محددة.

ليست هناك تعليقات: